تُعد المكتبة بيت ونادي المفكرين والقراء والباحثين والدارسين والمثقفين؛ وأصبحت مصدرًا للتوجيه والتوعية وبلورة الراي العام، وتؤدي دورًا مهمًا في تطوير وتنوير الفكر العلمي والأدبي والديني والساسي...، كما تشكل أداة مهمة في بناء الوعى الوطني والقومي وتزداد أهميتها أكثر بالانفتاح على جميع شرائح المجتمع بكافة ومؤسساته، وإذا تمتعت بشبكة من العلاقات العامة والتشبيكات المحلية والاقليمية والدولية والتوأمة مع المكتبات العربية والعالمية للحصول على مراجع ومصادر ومعلومات أكثر عمقًا لتبادل المعرفة والخبرات.

ونتيجة التحديات والمخاطر والتهديدات والحروب والنزاعات التي يشهدها العالم على مختلف الاصعدة التي اتسمت بالتعقيد، والتداخل فإن معظم دول العالم باتت تعتمد على الفكر، والعلم، والمعرفة لطرح حلول لتلك التحديات للحيلولة دون تحولها إلى خطر يصعب تداركها، لذلك زاد الاهتمام بدور المكتبة ورفدها بالكتب العلمية والتخصصية، والثقافية سواءً أكانت كتب ورقية أو الكترونية وخصوصًا مع زيادة التقدم العلمي والتطور المتسارع في الثورة الرقمية.

لذلك تسعى جامعة السعيد إلى الاهتمام بمكتبتها لتجعلها منارة للعلم والعلماء والبحث العلمي ومقصد للباحثين والزوار بما يضمن لهم توفير مصادر المعلومات اللازمة من الكتب العلمية والمعلومات المتنوعة الورقية والالكترونية، حتى تمكن الجامعة من القيام بمهامها في البحث والدراسة والتعليم والتثقيف والتنوير، وتقوم المكتبة بتقديم الخدمات المكتبة وما يشمل من الإرشاد المكتبي وتقديم خدمات الإعارة  وخدمات الإنترنت والأرشفة الإلكترونية ومعاونة رواد أو زوار المكتبة وتوجيههم نحو الإفادة من المعلومات المتوافرة وتعزيز حركة البحث العلمي وتزويد الطلبة والدارسين بالثقافة المكتبية الأساسية لتمكينهم من الوصول إلى الاستفادة المثلى من مقتنيات المكتبة تعينهم على دراستهم وإجراء انشطتهم المختلفة.

الرؤية :

  تسعى المكتبة لتعزيز التطلُعات الأكاديمية والبحثية لمنتسبي جامعة السعيد, وتوفير احتياجاتهم من مصادر معلومات حديثة ومتنوعة تواكب التطورات الهائلة في مجالات البحث العلمي، وتلبية الاحتياجات التعليمية والمهنية للمجتمع.

 

الرسالة:

تقديم خدمات معلوماتية عالية الجودة لمنتسبي الجامعة وغير الجامعة، كما تسعى إلى الاشتراك في العديد من قواعد البيانات العلمية التي تخدم كافة التخصصات والبرامج في جامعة السعيد.

الأهداف:

  تهدف مكتبة جامعة السعيد إلى:

1- الإشراف على عمليات الجرد الخاصة بالمكتبة.

2- حوسبة بيانات الكتب وإصدار القوائم لمحتويات المكتبة.

3- تقديم الخدمات الإرشادية للقراء والباحثين من داخل وخارج الجامعة.

4- تزويد المكتبة بالبحوث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه.

5- توفير الوسائل السمعية والبصرية والأشرطة والأقراص المدمجة.

6- تعزيز البرامج التطويرية لبلوغ الجودة والتميز في الأداء وتقديم الخدمات.

7- تفعيل البرامج اللازمة لتعزيز التواصل والتعاون مع المكتبات ومراكز البحث الوطنية من أجل  تعزيز المكتبة بالرسائل العلمية.

8- تعزيز قائمة الإهداء والتبادل ليتم من خلالها إثراء مقتنيات المكتبة من الكتب وأوعية المعلومات المتوفرة لدى المكتبات ومراكز البحث.

9- مواكبة أحدث أنماط التكنولوجيا في مجال المكتبات والمعلومات وتسخيرها لخدمة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس.

10- رسم السياسية العامة لنشاط المكتبة بالتنسيق مع قيادة الجامعة.

 

مهام مكتبة جامعة السعيد:

يتحدد مهام مكتبة جامعة السعيد بالمهام الآتي:

- اقتراح خطط العمل بالمكتبة ومناقشتها مع قيادة الجامعة واقتراح النظم واللوائح الخاصة بتنظيم العمل بالمكتبة.

- متابعة العمادات والأقسام في توفير المراجع والمصادر لتثبيتها لمعمل المكتبة الإلكتروني لتزويد الطلبة بكل جديد يخص الأقسام والبرامج والتخصصات الموجودة في الجامعة.

- إعداد خطة بالاحتياجات الجديدة للكليات المختلفة من الكتب والمراجع في ضوء الاعتمادات المقررة.

- توفير المواد المكتبية اللازمة للجامعة وفحصها وتسليمها ومعالجتها وحفظها والمحافظة عليها وتجليدها وصيانتها وجردها وإعارتها والإشراف عليها ومراقبة استعمالها وإهداؤها وتبادلها وفقًا لأحكام هذه اللائحة.   

- وضع كافة التدابير لحل المشكلات والتغلب على التحديات ومعالجة أوجه القصور والعجز ووضع بدائل ممكنة التنفيذ.

 

جامعة السعيد

تعز ، الجمهورية اليمنية ،  ص.ب : 4999  

 هاتف : 04271558/60 ، فاكس 04271564 

البريد الإلكتروني : info@alsaeeduni.net

القائمه البريدية

ليصلك اخبار ومستجات الجامعة ، يرجي التسجيل بالقائمه البريدية