hsagroupمجموعة هائل سعيد أنعم هي تكتل اقتصادي كبير يعمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والقرن الأفريقي، وأوروبا، وجنوب شرق آسيا و بحسب دراسة أجريت بالعام 2007  وجد أن المجموعة تشكل المجموعة  35٪ من اقتصاد اليمن وتملكها وتديرها عائلة هائل سعيد أنعم التي يعتقد بأنها العائلة الأثرى في البلاد. نمت المجموعة حتى أصبحت تملك أكثر من 92 شركة في العديد من المناطق بما في ذلك المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة و ماليزيا وإندونيسيا والإمارات العربية المتحدة والبحرين والأردن والعراق ومصر واليمن و جيبوتي والصومال وإثيوبيا والجزائر والسودان . و تصل الإيرادات الإجمالية  بحدود 10 مليار دولار ، و تدارالمجموعة من خلال شركة هائل سعيد أنعم وشركاه المحدودة.

تأسست مجموعة هائل سعيد أنعم في عام 1938 من قبل المرحوم الحاج هائل سعيد أنعم، الذي ولد في عام 1902 في قرية قرض التابعة لمحافظة تعز اليمنية. و عرفت المجموعة ابتداء بشركة هائل سعيد أنعم وإخوانه المتخصصة في مجال الاستيراد والتصدير والتوكيلات العامة. من خلال عمل أنعم في عدن والصومال وفرنسا، اكتسب المعرفة على النظم الإدارية المختلفة والاتفاقيات التي تعمل في قطاعات التصنيع والتجارة.
تعمل مجموعة هائل سعيد أنعم اليوم تعمل كشركة قابضة في الصناعات بما في ذلك النفط والغاز والتعدين والعقارات، والأعمال المصرفية، والبناء، والتجارة المحلية والدولية والشحن والاستيراد / التصدير، وتجارة الجملة والتجزئة. الخدمات، بما في ذلك التأمين، والخدمات اللوجستية البحرية والدعم، الخدمات الفندقية، والتصنيع بدءا من الأسمنت والدقيق والسجائر والسكر ومنتجات الألبان والزيوت والسمن وزيت النخيل والمنظفات والصابون، والعصائر، والمنسوجات، والأطعمة المعلبة ومنتجات البلاستيك والإسفنج، والسلع المنزلية الأخرى، وأكياس البلاستيك، وأنابيب، والمنازل، و الكرتون المموج.
الشركات التجارية الأخرى التي تعمل فيها مجموعة تشمل شركة ناتكو، شركة الشرق الأوسط للتجارة، شركة التسويق المتحدة، و آل سعيد للتجارة ..
في عام 1997، أنشأت المجموعة واحدة من أكبر مطاحن الدقيق وصوامع الغلال في الشرق الأوسط بإسم يمنكو للمطاحن والصوامع و تعمل في إنتاج وتسويق القمح والدقيق وغيرها من المنتجات المرتبطة. ثم في وقت لاحق في عام 2006، أسست المجموعة أول شركة قطاع خاص لصناعة الأسمنت تحت اسم الشركة القومية للأسمنت.
في عام 2001 أنشأت المجموعة شركة هود النفطية التي تعمل في ثلاث قطاعات نفطية 9، 34، 37. وفي عام 2007 دخلت الشركة قطاع المصفي و شكلت مشروع مشترك مع ريلاينس الهندية براسمال 450 مليون لبناء مصفاة لتكرير النفط في رأس عيسى. وفي عام 2006 كانت قد أسست مصنع للطلاء بعد أن أنشأت مشروع مشترك مع شركة جوتن للدهانات الصين لبناء مصنع الطلاء بمساحة 17،000 متر مربع في عدن. و في تلك السنة، أيضا، قادت مجموعة هائل سعيد ائتلافا استثماريا لبناء منشأة لتكرير السكر بقيمة 100 مليون دولار في الحديدة .

أطلقت الشركة أول انشطة التصنيع الأجنبية في عام 1987 في المملكة العربية السعودية تلتها عدة أنشطة صناعية أخرى في ذلك العام في المملكة العربية السعودية وبلدان أخرى مثل المملكة المتحدة وماليزيا واندونيسيا والإمارات العربية المتحدة ومصر. وبحلول منتصف العقد الأول من الألفية أنشأت المجموعة شركة صناعية لمصافي زيت النخيل في اندونيسيا وماليزيا.
كما تمتلك المجموعة أسهما في مصانع أسمنت في مصر والجزائر، وأحد المساهمين في الأسهم الخاصة "سويكورب جوسور" الناشطة في مجالات البتروكيماويات وصناعات الطاقة والنفط والغاز والبنية التحتية.

وتعتبر جامعة السعيد احدى المؤسسات المنبثقة عن مجموعة هائل سعد انعم وتطمح الى ان تكون احدى الجامعات الرائدة على المستوى العربي والإقليمي.

 

الموقع الرسمي للمجموعة :

http://www.hsagroup.com/ar.aspx

جامعة السعيد

تعز ، الجمهورية اليمنية ،  ص.ب : 4999  

 هاتف : 04271558/60 ، فاكس 04271564 

البريد الإلكتروني : info@alsaeeduni.net

القائمه البريدية

ليصلك اخبار ومستجات الجامعة ، يرجي التسجيل بالقائمه البريدية